كتاركت كير

راسلنا عبر الإيميل

info@cataracttreatmentcare.com

مواعيد الاتصال

متواجدون على مدار 24 ساعة

علاج المياه البيضاء بالقطرة

علاج المياه البيضاء بالقطرة

ربما لفت انتباهك هذا العنوان المحيّر، أو كنت بالفعل تبحث عن علاج المياه البيضاء بالقطرة، أو سمعت عن اسم قطرة لعلاج المياه البيضاء وترغب في التأكد من حقيقة ذلك وإمكانية علاج المياه البيضاء بدون جراحة!

المياه البيضاء هو مرض يصيب عدسة العين الداخلية بسبب حدوث تغيّر في مكوناتها.. مما يؤدي إلى إعتام العدسة وضبابية الرؤية، بل والإصابة بالعمى حال إهمال العلاج! فهل بالفعل يمكن التخلص من هذه المشكلة عن طريق القطرات ودون اللجوء للحل الجراحي؟ هذا ما سنعرفه في السطور القادمة.

هل يمكن علاج المياه البيضاء بالقطرة؟

إن البحث عن القطرات المستخدمة في علاج العين من المياه البيضاء يملأ محركات البحث بصورة كبيرة، وعادة ما يرجع ذلك إلى خشية المرضى من اللجوء للعمليات الجراحية، أو بحثهم عن الطريقة الأسهل للتخلص من المشكلة التي يعانون منها، والتي قد سببت لهم حرجًا شديدًا أثناء ممارسة حياتهم اليومية.

وفي الحقيقة.. لا يوجد في وقتنا الحالي علاج للمياه البيضاء بدون جراحة، لا عن طريق الأدوية ولا عن طريق القطرات، بل لم يثبت حتى أن الأدوية تؤخر الإصابة بالمياه البيضاء

وقد أظهرت بعض الدراسات أن هناك تأثيرًا فعّالًا لمركب الـ “الانوستيرول” في تقليل حدة المياه البيضاء، وإزالة إعتام العدسة، إلا أن هذه الدراسات لم تلقَ قبولًا كافيًا حتى وقتنا الحالي..

وفيما يلي نعرف الطريقة الوحيدة المتاحة لـ علاج المياه البيضاء في العين.

ما هي طريقة علاج المياه البيضاء؟ وهل يمكن العلاج بدون جراحة؟

إن الطريقة الوحيدة التي أثبتت نجاحًا كبيرًا في علاج المياه البيضاء نهائيًا هي الجراحة، وتعتمد فكرة هذه الجراحة على إزالة العدسة المعتمة (المياه البيضاء)، وزرع عدسة أخرى مكانها، هذه العدسة لها مواصفات معينة تساهم في علاج عيوب الإبصار التي يعاني منها المريض، ولا تسمح بعودة المياه البيضاء مرةً أخرى.

وتُجرى عملية المياه البيضاء بالاستعانة بليزر الفيمتو ثانية، أو الفاكو (الموجات فوق الصوتية عالية التردد).

كيف تُجرى عملية المياه البيضاء بالليزر؟

تتم هذه العملية في غضون 5 إلى 10 دقائق، وتعتمد على ليزر الفيمتو ثانية الذي يحدث ثقبًا صغيرًا للغاية بجوار القرنية، ومن ثم يتم تسليط الليزرعلى العدسة لتفتيتها أو تجزيئها، ومن ثم إزالة هذه الأجزاء وتنظيف محفظة العدسة جيدًا تمهيدًا لزراعة العدسة الجديدة.

كيف تُجرى عملية المياه البيضاء بالفاكو؟

إن الفاكو أو الموجات فوق الصوتية هي وسيلة مشابهة لـ ليزر الفيمتو ثانية، إلا أن بعض الدراسات أثبتت أن تقنية الفاكو هي الأفضل، ولكن يرجع تحديد التقنية الأفضل لرأي الطبيب، وليس خيارًا للمريض، وذلك لعدة اعتبارات يعرفها طبيب المياه البيضاء المتخصص.

وتُجرى عملية الفاكو بنفس الطريقة التي تُجرى بها عملية المياه البيضاء بالليزر، مع اختلاف تقنية تفتيت العدسة، إذ تعتمد على الموجات فوق الصوتية بدلًا من ليزر الفيمتو ثانية.

ما هي القطرات المستخدمة بعد عملية المياه البيضاء؟

اتصالًا بحديثنا عن علاج المياه البيضاء بالقطرة.. وبعد أن وضحنا أنه لا دور للقطرات في علاج مشكلة المياه البيضاء، إلا أننا يجب أن نشير إلا أن هناك قطرات سيصفها الطبيب بعد عملية المياه البيضاء للمساعدة في عملية الاستشفاء.. تشتمل هذه القطرات على قطرات مرطبة وقطرات تحتوي على مضاد حيوي، وذلك لحماية العين من التعرض للجفاف، وللوقاية من العدوى.

نصيحة أخيرة، يجب استشارة أطباء العيون المتخصصين بشأن علاج المياه البيضاء وأي من أمراض العين الأخرى، ولا ينبغي أبدًا الاعتماد على الوصفات الشعبية، أو الوصفات المنشورة على الإنترنت دون الرجوع للطبيب.

شارك المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ابحث في موقعنا

Search

أحدث المقالات

اشترك في القائمة البريدية

انضم لقائمتنا البريدية لتصلك مواضيع موقعنا مباشرة إلى بريدك الإلكتروني